کارون

www.karon01.persianblog.ir

 
موقع لمشاهده صور فنانین العرب
نویسنده : صالح - ساعت ۳:۱٥ ‎ب.ظ روز ۱۳۸٩/٩/٢٠
 

http://photo.ya7by.com/


 
 
کربلا
نویسنده : صالح - ساعت ۱:٠۱ ‎ب.ظ روز ۱۳۸٩/٩/٢٠
 


 
 
من حکایات بابا حجاجی المفیده
نویسنده : صالح - ساعت ۱٢:٥۸ ‎ب.ظ روز ۱۳۸٩/٩/٢٠
 

حیاتنا فی هالقصة

فی یوم من الأیام

کان هناک رجلا مسافرا فی رحلة مع زوجته وأولاده

وفى الطریق قابل شخصا واقفا فی الطریق فسأله

من أنت"؟

قال

أنا المال

فسأل الرجل زوجته وأولاده

هل ندعه یرکب معنا ؟

فقالوا جمیعا

نعم بالطبع فبالمال یمکننا إن نفعل اى شیء

وان نمتلک اى شیء نریده

فرکب معهم المال

وسارت السیارة حتى قابل شخصا آخر


 
 
زیارت فاطمه الزهرا(ع)
نویسنده : صالح - ساعت ۱٢:٤٦ ‎ب.ظ روز ۱۳۸٩/٩/٢٠
 

بسم الله الرحیمالرحمن

اللهم صلی على النبی واله وعجل فرجهم والعن عدوهم

زیارتها:

(اقراها اکرام لزهراء المظلومه لا تقول انها طویله فنحن نقرا المجلات والصحف
التی لافائدة منها.......صح
)

=======

السلام علیک یا بنت رسول الله السلام علیک یا سیدة نساء العالمین من الأولین والآخرین ، السلام علیک یا زوجةعلی


 
 
امثال
نویسنده : صالح - ساعت ۱٢:٤۳ ‎ب.ظ روز ۱۳۸٩/٩/٢٠
 

اطیور و علی بعضها تقع

معادل کبوتر با کبوتر باز با باز کند همجنس با همجنس پرواز

...............................................................................................

انگله ثور ایگول احلبه   میگیم نره میگه بدوش

کنایه از اصرار به انجام کاری نشدنی است

...............................................................................................

رمانتین ابفرد اید ماتنلزم  یعنی دو انار با یک دست  نمیشه گرفت

کنایه از دو هندوانه را با یک دست نمیشه گرفت

...............................................................................................

وما علی الرسول الا البلاغ یعنی بر پیامبر وظیفه ایی جز ابلاغ پیام نیست

برای وقتی گفته میشه که پیامی که خوشامد شخصی نیست بهش میگی وبهش میگی به من ربطی نداره من فقط پیام رسون هستم

.................................................................................................

عدللبطون تعمی العیون یعنی هر کی شکم داره چشمش کور میشه

کنایه از وقتیه که غذایی هست ههمش را میخورن وبه فکر کاسنی که غایب هستند نیستند

................................................................................

دعوت نبی یعنی نفرین یک فرستاده خداست

وقتی که ادم یک مسئله بد مرتب براش پیش میاد

................................................................................

الگرعه اتشیم ابگسیاب اختها

دختر کچل با گیسوان خواهرش مباهات میکنه یعنی کسی که چیزی نداره با فضل خویشانش خودشو معرفی میکنه

.................................................................................

 

الفگر فوگ الیمل والچلب عضه یعنی ادم فقیر بالای شتر است وسگ گازش میگیره

کاربردش برای وقتیه که کسی همش بد شانسی میاره


 
 
نرجو لا تنسون تعلیقکم
نویسنده : صالح - ساعت ۱٢:۳۳ ‎ب.ظ روز ۱۳۸٩/٩/٢٠
 

 
 
یا بویة شو طال السفر
نویسنده : صالح - ساعت ۸:٤۳ ‎ب.ظ روز ۱۳۸٩/٩/۱٩
 
یا بویة شو طال السفر جایمته ترجع
ونیت ون المنذبح کلبی تکطع
وافراک والغربه ومرض جبدی iiتصدع
واعتب یادار الموحشة وبس صدى الاسمع
لیش الاهل یادارنة ترکونی iiوحدی
****
لیش الاهل یادار هاشم صاروا iiبعید
جنتی مزهره بضل ابوی وعمی iiالحید
کل طفله یادار الاهل حضن الاهل iiعید
نار الکلب یادار هاشم کامت iiازید
شخلیتی یا دار الاهل من ضیم iiعندی
****
یا کلبی ملیت النشد وانکطع iiضنی
یا کلبی شیبنی الوکت من زغر سنی
یا کلبی شوکک عذبک یا روحی iiحنی
یا کلبی سافر کربله واهناکه iiذبنی
یاکلبی ملیت الصبر لهنانه iiحدی

 
 
انه زینب
نویسنده : صالح - ساعت ۸:۳٤ ‎ب.ظ روز ۱۳۸٩/٩/۱٩
 
انه زینب وخوتی ایعوفونی میسرة ویحدی الشمر بضعونی
*****
میسرة ولاعندی والی ولاحمه
ابین ناس الماتعرف المرحمه
والــــــدی الکرار وامی فاطمه
وانهظم من اسمع ایشتمونی
*****
مالی والی البیه احشم واستجیر
ذبـــــــح خلصو لاجبیر ولازغیر
بس علیل مکید ورایـــــــح اسیر
ومن اشوفة ایهمل دمع اعیونی
*****
وین ذاک الکَال مصیون الخدر
بشاربی ولامایمسج أی خطر
عـــافنی وتــوسد ابکتر النهر
وعاف امیة اسیاطهم بمتونی
*****
عاف امیة وصدرت بینه قرار
فرهدوهم والخیم شعلوها نار
یانهار المر عله أختک یانهار
خلافک أنجوم الظهر راوونی
*****
شوف صیوان أختک بنار أنضرم
وتصرخ بصیوانها أیتام وحرم
بین نار وبین رضعان وخیم
انشده فکر أختک تبدل لونی
*****

 
 
صلوا على محمد وأل محمد
نویسنده : صالح - ساعت ۸:٢٧ ‎ب.ظ روز ۱۳۸٩/٩/۱٩
 
(( من زغر سنی))
کریم الحاج فلیح
نسألکم الدعاء

 

من زغر سنی عرفتهه
وصاحبتنی وصاحبتهه
ومن زغر سنی تحبنی
ومن زغر سنی عشکتهه
ویاهه شفت الخیر کله
والسعد لمن شفتهه

 
 
اشعار اهل البیت
نویسنده : صالح - ساعت ۸:۱۳ ‎ب.ظ روز ۱۳۸٩/٩/۱٩
 

فی مدح أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السلام)نفوس اهل الضغاین من فتاها
وفــتوات الملاحـــم مــن فتاها
أنـــشـــدک عن الامه من فتاها
ویـــا هــو الرفع رایتها العلیه
* * *

فی مصاب الطاهرة فاطمة الزهراء (علیها السلام)مضـــرار الـــدهر للــزهره ولاهی
وگـلــبــها حگـه لو یــجزع ولاهی
لا هی الحــظت بالـــهادی ولا هی
تخلصت مــــن افـــعال الجــــاهلیه
* * *


 
 
اجرکم الله بمصاب سید الشهدا
نویسنده : صالح - ساعت ۸:٠٥ ‎ب.ظ روز ۱۳۸٩/٩/۱٩
 

 
 
شخصیات اهوازی
نویسنده : صالح - ساعت ۱۱:٠٩ ‎ق.ظ روز ۱۳۸٩/٩/٢
 
  • عبدالله بن المقفع : وهو المعروف فی کتابته وأدبه وآثاره ذکر الکثیر من المؤرخین ان أصله من حوز وهی من کور الأحواز .
  • جرجیس الطبیب ابن بختیشوع الطبیب : کان رئیسا للاطباء والصیادلة فی مدینة جند یسابور الأحوازیة . استدعاه الخلیفة العباسی المهدی الى بغداد لمعالجة ولده الهادی .
  • عکاشة العمی : وهو من بنی العم الذین هاجروا من الجزیرة العربیة الى الأحواز ، کان شاعرا مجیدا من شعراء العصر العباسی .
  • سیبویه : وهو عمر ابن عثمان أمام النحاة فی عصره ، ولد فی البیضاء وهی من الأحواز .
  • ابو نؤاس : هو الحسن ابن هانی کان اعظم شعراء بغداد فی عصره ، ولد فی الأحواز ونشأ فی البصرة ثم عاد الى الأحواز قبل أن یهاجر الى بغداد .
  • سهل ابن هارون الدستمیسانی : کان من البلغاء والحکماء ، ولد فی دستمیسان من کور الأحواز .
  • ابن السکیت : وهو یعقوب ابن اسحاق ابن یوسف المعروف بأبی یوسف اللغوی الأحوازی الدورقی وقد أثبت المؤرخون أنه من الأحواز ، کان اماما فی البلاغة والفصاحة وله الکثیر من المؤلفات . تولى التدریس فی مدارس عسکر مکرم الأحوازیة ، ثم هاجر الى بغداد ثمر الى سامراء .

  •  
     
    قبایل الاهواز
    نویسنده : صالح - ساعت ۱٠:٤۱ ‎ق.ظ روز ۱۳۸٩/٩/٢
     

    بنی کعـب

    من قبائل عامر بن صعصعة ، من قیس عیلان ، من مُضر ، کانت أرضهم قدیماً بالقرب من بیشة إلى الجنوب من المملکة العربیة السعودیة ، أی بالقرب من الأفلاج ، أرض بنی عامر بن صعصعة وقضاعة وبنی تمیم وبنی حنیفة وغیرهم .

    قبائل آل سید نعمة

    بنی طرف

    عشیرة کریمة من طیئ .

    الباویة

    الزرقان

    بنی لام

    قبیلة مشهورة أصلها من طیئ ، وکانوا فی الجاهلیة من أهل الجبلین إلى أن طردهم منها اخوتهم ، فسکنوا السهل ، ثم انتشروا فی البلاد . ومنهم أسر کثیرة مشهورة مثل الکثران والظفیر والمغیرة وغیرهم .

    العنافجة

    کثیر

    بنی سالة‎

    بیت سعد

    حمید

    الشریفات

    نسبة إلى جدهم شُریف بن جروة بن أسیِّد بن عمرو بن تمیم ، وفیهم إمارة بنی تمیم فِی أرض الأحواز . وأصلهم من ساحل نجد .

    بنی تمیم

    قال عنهم رسول الله صلى الله علیه وعلى آله وصحبه وسلم : هم أشد أمتی على الدجال . وقال عنهم : هم کاهل مُضر . ونسبتهم إلى جدهم نمیم بن مُر بن أد بن طابخة بن إلیاس بن مُضر . وفی إلیاس یلتقون مع رسُول الله صلى الله علیه وعلى آله وصحبه وسلم . وهم قبائل ، ولیس قبیلة ، عادلها ابن حزم الأندلسی بالأزد . ویتفرعون إلى آل عمرو ، وبنی حنظلة ، وآل سعد ، والرباب إخوتهم من أد بن طابخة . منهم أکثم بن صیفی الشُریفی ، حکیم العرب فی الجاهلیة ، ومنهم القعقاع بن عمرو الشُریفی التمیمی ، ومنهم الأقرع بن حابس ، والأحنف بن قیس سید الوبر ، ومنهم عباد بن الحُصین الذی نُسبت إلیه عبادان وغیرهم من المشاهیر والأُمراء والأعلام کثیر . وإمارتهم فی الأحواز فی آل عمرو بن تمیم ، فی بنی أُسیّد ، ثم فی الشُریفات ، ویقال لأحدهم المیر ، أی الأمیر ، الذین منهم المیر مهنا والمیر جولان والمیر عبدالله ، ومحی الزیبق صاحب ثورة العقال .

    بنی مالک

    العکرش

    السودان


     
     
    تاریخ خوزستان
    نویسنده : صالح - ساعت ۱٠:۳٤ ‎ق.ظ روز ۱۳۸٩/٩/٢
     

    عود جذور شعب الأحواز إلى العدید من القبائل العربیة نذکر منها على سبیل المثال لا الحصر: "بنی کعب"، و"بنی طرف"، وقبائل "آل سید نعمة"، و"بنی تمیم"، و"آل کثیر" وغیرها من القبائل، کما أن هناک أقلیات دینیة عربیة مثل الصابئة والمسیحیین والیهود.

    ومعظم العرب الأحواز یعتنقون المذهب الشیعی ویتحدثون باللهجة العربیة بین النهریة، فیما یعتنق عرب الجزر والموانی الشمالیة للخلیج المذهب السنی ویتحدثون باللهجة الخلیجیة وتفرض اللغة الفارسیة کلغة رسمیة للتعلم فی الإقلیم. ویلاحظ أن العدید من عرب "الأحواز" یقیمون خارج الإقلیم، إما فی دول الخلیج أو فی الدول الأوربیة، وذلک لأسباب سیاسیة أو اقتصادیة.

    ویتمیز عرب